برامجنا

 

لدى المدرسة العديد من البرامج التعليمية المختلفة والتي تراعي حالة الطالب الاجتماعية وقدراته ومهاراته التعليمية من خلال ثلاثة برامج قسمت كالتالي:

  • برنامج المتأخرين دراسيا
  • برنامج رعاية الطلاب المتفوقين
  • برنامج رعاية الموهوبين

برنامج المتأخرين دراسياً

 

        الأهداف :

  1.  الاهتمام بالطلاب المتأخرين دراسياً .
  2.  إيجاد الحلول المناسبة للتغلب على مشاكلهم .
  3.  رفع المستوى التحصيلي في جميع الصفوف وذلك لكي يستطيع الطالب أن يتماشى مع أقرانه في نفس المرحلة .
  4.  زيادة التعاون بين البيت والمدرسة .
  5.  أن يشعر الطالب باهتمام المدرسة .
  6.  أن يتمكن الطالب من مجارات أقرانه في نفس المرحلة .

آلية التنفيذ :

  1.  حصر الطلاب المتأخرين دراسياً من جميع الصفوف .
  2.  عمل اللقاءات الجماعية لهم .
  3.  فتح صفحة بالحالات الفردية في سجل المرشد للضعاف في التحصيل الدراسي .
  4.  عمل الجلسات الفردية الخاصة لهم .

برنامج رعاية الطلاب المتفوقين

        الأهداف :

  1. ربط المدرسة والمنزل وتقوية الروابط باشتراك ولى الأمر .
  2. توفير الظروف المناسبة لهذه الفئة وتشجيعهم ورعايتهم للاستمرار في تفوقهم بمتابعتهم .
  3. تحقيق الشعور بالرضا عن النفس والدراسة لدى المتفوق مما ينعكس أثره على تحصيله الدراسي .
  4. تطبيق مبدأ الثواب التربوي بتكريم المتفوقين لتشجيعهم على مضاعفة جهودهم وتحفيز الآخرين من متوسطي وضعاف التحصيل الدراسي للإقتداء بهم .
  5. بث روح المنافسة الإيجابية بين الطلاب .

آلية التنفيذ :

  1. حصر الطلاب المتفوقين  دراسياً من جميع الصفوف .
  2. عمل اللقاءات الجماعية لهم .
  3. عمل الجلسات الفردية الخاصة لهم .
  4. عمل الجلسات الجماعية الخاصة لهم .
  5. حث المعلمين على الاهتمام بهم والرعاية التربوية المناسبة لحقيق الاستمرار في التفوق .
  6. متابعة مذكرة الواجبات الخاصة بهم .
  7. متابعة دراسة النتائج ( التقويم المستمر ) وتوفير البيئة التعليمية التربوية بصورة تواكب التطلعات .

     مسئول التنفيذ : المرشد الطلابي وجميع المعلمين

     الفئة المستهدفة : جميع الطلاب المتفوقين دراسياً


 

برنامج رعاية الموهوبين

تعريف الطلاب الموهوبين  / هم الذين لديهم استعدادات وقدرات فوق العادية أو أداء متميز عن بقية اقرأنهم في مجال

أو أكثر في المجالات التي يقدر

ها المجتمع ويحتاجون إلى رعاية تعليمية خاصة لا تتوفر في منهج الدراسة العادية .

سمات وخصائص الطلاب الموهيين / الإبداع , القيادة , الدافعية , التعلم , محبوب من الجميع , بحاجة إلى قليل من الحث في عمله , يعبر عن رأيه بوضوح , يسعي إلى إتمام عمله , اجتماعي , ذواق للجمال , دقيق في كلامه ......الخ .

        الأهداف :

  1.  مساعدة الموهوب في التكيف مع نفسه ومع المنهج ومع اقرأنه ومع المجتمع الذي يعيش فيه .
  2. تطوير مفهوم الذات ليكون أكثر دافعية وايجابية وتقبل الذات والاعتراف بعناصر الضعف والقوة الذاتية والعمل على تطويرها.
  3. تحسين مستوي التحصيل المدرسي فالموهوب يحتاج إلى تحقيق جو نفسي له من خلال تشجيعه علي انجازاته واستخدام أسلوب الثواب والدافعية لمساعدته في تحسين مستواه في جميع المجالات سواء كانت منهجية أو لا منهجية وذلك لنمو شخصيته من كافة جوانبها .

آلية التنفيذ :

  1. تزويد الطالب الموهوب بأنشطة إضافية لما يتعلمه زملائه بما يلائم ميوله وقدراته  الخاصة

         وذلك بهدف توسيع معلوماته وتعميق خبراته .

  1. حصر الطلاب الموهوبين من جميع الصفوف .
  2. عمل اللقاءات الجماعية لهم
  3. عمل الجلسات الجماعية الخاصة لهم .
  4. حث المعلمين على الاهتمام بهم ووضع برامج علمية مهارية تركز على مساعدة الطالب على

        اكتساب بعض مهارات التفكير العقلي والعلمي والإبداعي .

  1. يتم بين المعلمين المنوط بهم برعاية الموهوبين بتبادل المعلومات والخبرات

        في مجال الموهبة و الإبداع ويتم توفير الخدمات التربوية المناسبة لهم .

     مسئول التنفيذ :

 المرشد الطلابي – رائد النشاط - جميع المعلمين المنوط بهم   رعاية الموهوبين .

     الفئة المستهدفة : جميع الطلاب الموهوبين

 

 

 


مرحبا بك في مدارس التضامن الأهلية

عدد الزيارات: hit counter

جميع الحقوق محفوظة لدى المدارس المتقدمة © 2019



برمجة وتطوير إدارة تكنولوجيا المعلومات ،،، قسم البرمجة والتطوير